Thursday, September 8, 2011

يوم الهندسة المصرى 2011


بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحيه طيبه وبعد:

كنت بالامس القريب (6-9-2011) بمعرض القاهره الدولى للموتمرات لحضور فعاليات يوم المهندس المصرى. وهو اكبر تجمع لطلبه الهندسه بجميع جامعات مصر لعرض افكارهم ومخترعاتهم ومشروعاتهم. ويحتل الجزء الاكبر منه ان لم يكن كله, الخريجين الجدد من كليات الهندسه. فنسبه مشاركه الفرق الدراسيه الاخرى بخلاف السنه النهائيه تكاد تكون منعدمه ولكنه ليس ممنوعا.

ففى هذا اليوم او المعرض, يتقدم خريجى كليات الهندسه مسبقا بالاشتراك فى هذا المعرض لعرض مشاريع تخرجهم وافكارهم, ويتناوب رويتها وتقيمها لجنه من اساتذه الهندسه من الجامعات المختلفه, ورأيت بينهم اجانب يقيموا هذه الافكار الثمينه ويناقشوا المهندسين فى اهميتها وكيفيه تنفيذها وما استفادوه منها وما الى ذلك. وهناك مكافئات للمشروعات والافكار التى يعتبرها لجنه التحكيم افضل المشروعات فى المجالات الهندسيه المختلفه المتفق على اشتراكها بالمعرض.

اعجبت بشده بنسبه المشاركه فى هذا المعرض. فرغم ان الاحداث الاخيره قد تنبىء بضعف المشاركه, الى ان مرورى على جميع المشاريع استغرق منى قرابه الثلاث ساعات بسبب الزحام وكثره المشاريع المعروضه. لم اتوقف بالسؤال والمناقشه الى على بضعه مشاريع قليله, لان اغلب المشاريع المعروضه كانت مرتبطه بهندسه الاتصالات وهو المجال البعيد عن تخصصى.

اصبحت بفرحه عارمه وشعرت بأمل منقطع النظير فينا نحن الشباب. ما رأيته من حماس وهمه واصرار وتعاون ومهاره عرض وذكاء واحساس بحب الوطن والعمل من اجله والتفكير فيما يفيده, كلها اشياء تجعل قلبك يرقص طربا بما ترى, وتؤمن اشد الايمان ان شباب هذا الوطن ان منح الفرصه, فلن نحتاج لعقود لكى ننهض. ما اسرع نهضتنا ان وجدنا الاراده السياسيه الصادقه امام الله فى ان ترفع شأن هذا البلد. اللهم عجل بهذا اليوم.

حتى لا اطيل عليكم. سأحدثكم عما رأيت من مشاريع استمتعت بمانقشه مقدميها. رغم انى ما اتذكره ليس بالكثير, ولكن كعادتى, اود ان اسجله فى هذه المدونه, لأنى اعلم يقينا ان لم اسجل هذا الكم القليل, فلن اتذكره فيما بعد.