Monday, December 21, 2009

التغيرات المناخيه.........الاحتباس الحراري.


بسم الله الرحمن الرحيم


اعزائي قراء المدونه,سلام الله عليكم ورحمته وبركاته,اما بعد:


كنت قد انقطعت فتره طويله (قرابه الثمانيه اشهر) عن التدوين,وبفضل الله تعالي اعود الي التدوين بموضوع سمعتم عنه كثيرا الا وهو التغيرات المناخيه.


جميعنا نري ان التغيرات المناخيه هي موضوع العصر. ففي كل اخبار العالم نجد هذا الموضوع في الصداره لاهميه ولتاثيره علي جميع سكان هذا الكوكب. والبعض يسمع عن ارتفاع درجه حراره الارض مع معرفه اسبابها والبعض لا. ومن منطلق مجالي البحثي(هندسه البيئه) تطرقت لهذا الموضوع بشيء من التفصيل,فأردت ان اطرحه عليكم لتجديد المياه الراكده بهذه المدونه منذ اشهر عديده وللسبب الاهم وهو النفع العام ان شاء الله.




بدايه: التغيرات المناخيه هي مشكله بيئيه عالميه.وتنقسم المشاكل البيئيه العالميه الي قسمان هما:


الاحتباس الحراري-ثقب الاوزون.


وسنتحدث ان شاء الله تعالي اليوم عن الشق الاول وهو الاحتباس الحراري.




الطبيعي علي كوكب الارض انه عندما تشرق عليه الشمس تقوم بتدفئته,ولكن عندما يحل الظلام ليلا,تفقد الارض حرارتها لتبرد ويستمر هذا الاتزان الحراري ابد الابدين.ولكنه لوحظ في القتره الماضيه ان هذه العمليه اصابها الخلل وان درجه حراره الارض في ارتفاع مستمر. بالبحث في هذا الموضوع وجد ان السبب الاتي:


زياده نسبه ثاني اكسيد الكربون في الجو كونت ما يشبه الغلاف حول الارض. هذا الغاز يسمح بنفاذ اشعه الشمس الي الارض(ذات الطول الموجي القصير),ولكن عندما تحاول الارض طرد حرارتها,تكون الحراره المنبعثه ذات طول موجي كبير لا يسمح ثاني اكسيد الكربون لها بالنفاذ خلاله(من خواص هذا الغاز).


هذا الامر جعل اشعه الشمس تنفذ للارض باستمرار والارض غير قادره علي طرد نفس الكميه,مما يسبب خلل في الاتزان.


اذا السبب في ذلك هو زياده نسبه ثاني اكسيد الكربون. ونريد ان نعرف الاسباب التي تزيد انبعاثات ثاني اكسيد الكربون:


1- انبعاثات المصانع التي تحتوي اكبر نسبه منها علي ثاني اكسيد الكربون,وغيرها من الماكينات التي تستخدم الوقود مثل: السيارات,الطائرات,........ .







2- زياده اقتلاع الغابات لصناعه الاخشاب ونقص نسبه الاراضي الزراعيه. حيث ان النبات الاخضر يستهلك ثاني اكسيد الكربون في عمليه البناء الضوئي ويكون الاكسجين,نقص كميه النبات الاخضر علي الارض تساعد علي زياده نسبه ثاني اكسيد الكربون.






اذا,نسبه ثاني اكسيد الكربون في زياده,والاحتباس الحراري حقيقه ملموسه. وتوقعات العلماء ان درجه حراره سطح الارض سوف تزداد ما بين 1.5 الي 4.5 درجه خلال القرن القادم وهي زياده خطيره من اهم اضرارها:


-ذوبان الجليد الموجود في القطبين وارتفاع منسوب البحر في المحيطات والبحار والانهار,الامر الذي يؤدي الي غرق المناطق السكنيه المجاوره لها اولا,ويمتد الامر ليشمل كل شيء بعد ذلك.




-تلك التغيرات المناخيه سثوثر علي عمليه الزراعه لعدم استقرار المناخ لها.








من ناحيه اخري,الانبعاثات الضاره من الارض الي الغلاف الجوي تشمل عوالق particulate matters وابخره البراكين ايضا عند صعودها,اضافه الي كثافه تكون السحب,كل هذا يجحب/يشتت اشعه الشمس التي تصل الي الارض,مما يؤدي ايضا الي عدم استقرار درجه حراره الارض وعدم اخذ كفايتها من التدفئه.




جدير بالذكر ان انفجار بركان في المحيط الهادي عام 1800 وصعود ابخرته وحجب اشعه الشمس,جعل فصل الشتاء شديد البروده عما هو معتاد عليه لدرجه ان الجليد بدأ يتساقط بدايه من شهر يوليو في انجلترا.




وفي النهايه,كان ذلك موجزا سريعا عن التغيرات المناخيه,والي لقاء قادم بأذن الله في التدوينه القادمه" ثقب الاوزون".


والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.


ملحوظه: اضغط علي الصور لتراها بحجمها الحقيقي. 

1 comment:

  1. والله زماااان يابدرت...وحشتنا موضوعاتك والله..
    اخبارك ايه...موضوع ممتاز وبانتظار مواضيع شيقة تاني ان شاء الله..
    (ولما تنزل اسيوط ياعم ابقى اتصل

    ReplyDelete