Friday, June 17, 2011

كيف تحصل على فرصة دراسة بالخارج-مقدمة


 بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائى قراء المدونه, تحيه طيبه وبعد:

موضوعنا اليوم أعتبره من أهم المواضيع التى كتبتها فى هذه المدونه وهو كيفيه الحصول على فرصة دراسة بالخارج. كلنا نلاحظ التقدم المذهل للعالم الغربى, وكلنا يقين بأنه لا سبيل لريادتنا سوى بالتقدم العلمى. ولما كان الغربيون يذهبوا ليتعلموا من علماء المسلمين فى عصر تقدمنا, تحتم علينا الظروف أن نرتحل لهم ونتعلم منهم ما ينفعنا ونفيد به انفسنا وأوطاننا. ولما كان لكى شيء أسبابه وسبله, فقد أردت أن أسطر فى عده تدوينات ما خبرته من خطوات وأساليب للحصول على فرصة دراسة بالخارج.



 فقد حاولت فى هذا الامر من قبل ووفقنى الله فى الحصول على منحتين, لكن لظروف خارجه عن ارادتى, لم أتمكن من السفر. فبما انه لدى خبره بسيطه بفضل الله فى هذا الامر, اردت كعادتى ان اسجلها فى مدونتى المتواضعه كى ارجع اليها عندما أحتاجها فيما بعد بأذن الله, ولعل أحد القراء يستفيد منها.وأسال الله الاخلاص والتوفيق.

هناك تسميتان معروفتان لفرص الدراسه بالخارج وهما: البعثه, والمنحه. الفرق بينما فى جهه التمويل. فعندما تسافر, سيلزمك مصاريف عديده للمعيشه والاهم منها, مصاريف الدراسه والتى لا نشعر بها كثيرا فى مصر لاتباعها نظام مجانيه التعليم. ولكن التعليم فى الخارج يحتاج الى مصاريف باهظه. فأن كانت الجهه المموله لك هى الدوله التابع لها, فأنت مبعوث هذه الدوله وتسمى الفرصه فى هذه الحاله: بعثه. وانت كانت الجهه المموله هى الجامعه التى ستدرس بها او احد الشركات التى تقوم بعمل مسابقات وتختار اشخاص تمولهم وما الى ذلك, فأنك قد منحت تمويلا لتتعلم به, وهذه الفرصه تمسى: منحه.
فى كلا الحالتين, لن تستطيع دخول الجامعه التى تريدها الا بعد ان تستوفى شروط القبول بهذه الجامعه. وكلما كانت الجامعه راقيه وذات تقييم دولى عالى, كلما كانت شروط هذه الجامعه اصعب. 

يتبع,,,,,,,

No comments:

Post a Comment

Post a Comment