Friday, June 24, 2011

كيف تفكر فى الحصول على فرصة دراسية؟ الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد:

كانت التدوينه السابقه بمثابه مقدمة عن الموضوع الذى سأكتب فيه حوالى 5 تدوينات. والأن مع الموضوع الاول وهو: كيف تفكر فى الحصول على فرصة دراسية؟




حينما تفكر فى الحصول على منحه, لابد ان تفكر فى شيئين اساسين: توافق مؤهلاتك مع شروط هذه الجامعه, موضوع البحث. فهذه هى معايير اختيار الفرصه الصحيحه فى قناعتى الى هذا الوقت.

المؤهلات: يجب ان تكون مؤهلا لدخول هذه الجامعه, وذلك عن طريق استيفاءك لجميع شروط هذه الجامعه, وتضم هذه المؤهلات:

 تقديرك العلمى فى درساتك السابقه -  السيره الذاتيه الحسنه CV والتى تؤكد انك انسان فعال ونشيط ولديك خبرات عديده - خطابات توصيه من استاذين او ثلاثه ممن تعاملت معهم ويعرفوك جيدا (فستطلب الجامعه منك عنوان بريدهم الالكترونى لسيألوهم عنك) - شهاده تثبت انك قادر على تحدث اللغه الانجليزيه بطلاقه (وهو شرط اساسى فى الدول الناطقه بالانجليزيه مثل امريكا,كندا,بريطانيا,استراليا) وشرط ايضا ولكن يستخدم اكثر كعامل مفاضله بين المتقدمين لدول ليسن ناطقه بالانجليزيه مثل: كوريا, الصين, اليابان,ماليزيا وغيرهم -  اختبار الGRE وهو اساسى بالولايات المتحده الامريكيه وبعض الجامعات الكبرى فى العالم, وعامل افضليه عند جامعات اخرى, وغير مطلوب فى اكثر جامعات العالم.

 هذه هى الشروط المشتركه فى العديد من الجامعات, وهناك شروط اخرى تختلف من جامعه لجامعه اترك لك البحث عنها عندما تواجهها ان سعيت فى هذا الامر.

موضوع البحث: لابد ان يكون لك هدفا ورغبه للبحث والدراسه فى مجال معين قبل الشروع فى خطوه البحث عن فرصه. فقد يفكر البعض فى السفر لمجرد السفر او الحصول على جنسيه من دوله مثل كندا واستراليا مهما كانت طبيعه دراسته, لمجرد الاستقرار والهجره لهذا البلد, وبالتأكيد انه سيستفيد مما درسه, ولكن سيكون وجه الاستفاده اكبر ان سافر على موضوع يشعر انه سيقدم فيه جديد ويتعلم منه ايضا. فسيسخر قدراته فى هذا العلم, وسيكون النفع اكبر بأذن الله.

لذا, قبل ان تبحث, حدد مواضيع او مجالات تشعر بالرغبه فى البحث فيها, واثناء تصفحك لفحصات الاساتذه الشخصيه – كما سأوضه لاحقا- سترى مواضيع بحثيه جديده قد لا تعلم عنها شيئا ويستهويك شيئا منها. فى هذه المرحله, وهى مرحله قبل المراسله. قم بتسجيل كل الموضوعات البحثيه التى تريد البحث فيها, ورتبها على حسب اولوياتك. ثم قم بقراءه يسيره فى كل موضوع, واحصل على اخر الابحاث المنشوره فى هذا الموضوع. لاننا سنحتاج كل ذلك فى كتابه خطه بحث قبل التقدم للمنحه او مراسله الاستاذ المتخصص فى هذه العلم. 

يتبع,,,,,

No comments:

Post a Comment