Saturday, July 2, 2011

كيف تبحث عن فرصة دراسية؟

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد:


نتحدث اليوم فى الموضوع الثانى من كيفية الحصول على فرص دراسية بالخارج, ألا وهو: كيف تبحث عن فرصة دراسيه؟

ان اختيارك للجامعه التى تريد الدراسه بها يتوقف على حسب ما تريد, هل تريد جامعه فى امريكا لمجرد الذهاب لامريكا, هل تريد جامعه ذات ترتيب عالمى عالى مهما كان موقعها الخغرافى,هل تريد جامعه فى بلد اسلامى لكى لا تشعر بالغربه. مهما اختلف اسلوب اختيارك للجامعه, فطرق التقدم للجامعه تقريبا مشتركه. 

سأترك لك الاساس الذى تختار به الجامعه, فبعدما اخترت الجامعه, ابحث عن موقع الكليه التى تحتوى التخصص الذى تريد الدراسه فيه, وادخل على موقع القسم الخاص بهذا التخصص. وابحث عما يتعلق بالدراسات العليا من موقع القسم وطرق التقدم للدراسات العليا وشروط القبول فى القسم لتتأكد من انك تفى بجميع شروط القبول.

 بعدما تأكدت من ان مؤهلاتك تمكنك بفضل الله من القبول بهذا القسم. ابحث عن الموضوعات البحثيه الموجوده فى القسم وانظر هل يوجد به ما تريد البحث فيه, او ما حددته مسبقا!  وستكون فى الغالب هذه الموضوعات مدرجه  تحت تسميه: Graduate studies, او Research areas, Centers of research. قد يقوم القسم او احد هذه المراكز البحثيه بالاعلان صراحه عن وجود فرص للدراسات العليا Graduate studies opportunities. ادخل عليها وانظر فيها. وقد لايكون ذلك موجودا بصوره صريحه.

فى هذه الحاله, فأنك ستقوم بالخطوه المشتركه فى اى فرصه تريد الحصول عليها, وهى ان تدخل على الصفحه الخاصه بالاساتذه فى الموضوعات البحثيه المختلفه, ويكون ذلك تحت اسم Faculty. فبالدخول على هذه الصفحه, ستعرف جميع الاساتذه الموجوده فى هذا القسم, وقد يقوم القسم بتقسيمهم حسب التخصص, وقد يذكر الاسامى فقط. ولكن, لكل استاذ صفحته الخاصه.

ادخل على صفحات كل الاساتذه, ستجد معلومات عن هذا الاستاذ. تعليمه, الجوائز التى حصل عليها, وانشطته البحثيه, وعنواوين ابحاثه, والطلاب الى يشرف عليهم, والاجهزه الموجوده فى المعمل الخاص به. وقد تجد صراحه انه يذكر انه يريد طالب دراسات عليا ماجستير او دكتوراه حسب احتياجه, ويذكر انه على الراغبين مراسلته على عنوان بريده الالكترونى الذى هو موجود فى الموقع. وقد لا يذكر وجود فرص, ولكن هذا ليس مانعا من ان تقوم بمراسلته. فأن لم يكن يحتاج طلاب, فلن يرد. وان كان يحتاج طلاب, ورأى فيك انك مؤهل لفرصته, فسيقوم بالرد عليك.

فى اى من الحالتين, تكون مراسلتك له على النحو التالى:

عنوان الرساله يكون: 
For M.Sc/PhD opening/position?

Dear Prof.  his name
I am so interested in your research work in ………. Area. I hope if you have an opening  for master/Phd study in your group. CV & transcripts are attached.

Best Regards

ان اعجب هذا الاستاذ بمؤهلاتك, فسيرد عليك بأنه يريد ان يتحدث اليك عبر الهاتف او الانترنت. وسيقوم بالاتصال بك, ويسالك بعض الاسئله عن الCV الخاص بك, وموهلاتك الدراسيه, ورغبتك فى البحث معه, ولكى يستمع ايضا الى لهجتك فى الحديث ويطمأن الى لغتك وقدرتك على التعامل معه فى الدراسه والبحث ومع باقى طلابه فى مجموعته البحثيه.

ان وفقت فى هذا, فسيطلب منك التقدم رسميا للجامعه. 

وان لم يرد احد الاساتذه على مراسلاتك وتشعر انك مستوفى اجراءات هذه الجامعه, فقد تتقدم رسميا للجامعه ايضا. فكل متقدم للجامعه تمر استمارته على جميع اساتذه القسم المتخصصون فى المجال الذى حدده او الذى ذكر اسمائهم مباشره. ان كانوا على استعداد لقبولك, فسترد الجامعه عليك بأنك قبلت. ولكن الطريقه السابقه فائدتها انك تتأكد من قبول استاذ لك قبل ان تتقدم رسميا للجامعه, وبذلك, اى مصاريف ستتحملها خلال التقديم ستشعر انها لم تذهب هباءا.

يتبع,,,,,,

1 comment:

  1. موضوع جميل والمعلومات اللى فيه هتسهل أمور كتير للأشخاص المهتمة بالسفر ومنتظرين الموضوعات الأخرى المتميزة والمتنوعة

    ReplyDelete