Friday, July 22, 2011

إختيار جهة التمويل !!!

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد:


من العوامل التى يجب اخذها فى الاعتبار قبل المراسله هى تحديد الجهه المسئوله عن تمويلك. وجهات التمويل يمكن تصنيفها الى قسمان: تمويل من المشرف او الجامعه, تمويل من خارج الجامعه.



 فتمويل المشرف او الجامعه هو انك مسبقا وقبل المراسله ليس لديك مصدر تمويل. فعندما تراسل الاستاذ سيفهم ضمنيا انك تسأل عن فرصه دراسه مموله من قبله. ان كان لديه دعم مالى Fund ويستطيع قبولك سيرد عليك. وان لم يكن لديه Fund, فقد يخبرك انه لامانع لديه من ان تأتى للدراسه بمعمله, ولكن ان كان لديك الFund الخاص بك. ان حدث ذلك ولا تريد ان تفقد هذه الفرصه, اخبره انك تريد جواب قبول منه دون الFund, وهناك مؤسسات كثيره داخل مصر تمنح تمويل للطلاب الذين يستطيعون الحصول على قبول للدراسه فى الجامعات الكبرى. وتقدم الى اى من هذه المؤسسات الموجوده فى بلدك وان نجحت فى تصفيتهم, ستكون حصلت على الفرصه الدراسيه وعلى التمويل.

الامر نفسه ان كنت مبعوثا مثلا ومعك تمويل من دولتك, أو من اى من الجمعيات او المؤسسات التى فى بلدك وتقدم تمويل للطلاب الذين يرغبون فى السفر للخارج. فقد تزداد فرص قبولك عند الاستاذ بمراحل عديده عندما يعلم انك ستأتى بالتمويل الخاص بك. فعمنى ذلك, ان لديه انسان مجتهد يعمل عنده دون ان يكلفه شيء ويخرج له ابحاثا. وهو النوع الافضل من التمويل. ففرص قبولك تزداد, وستعمل هناك دون ضغوط نفسيه من المشرف فى ان يقطع عنك التمويل لو حدث بينكم خلاف وما الى ذلك.

فتحديدك لجهات التمويل, قد يؤثر على اختيارك للفرصه. وفى رأئى, افضل شيء ان تكون مبعوثا. ولكن ان ضاقت بك السبل, ابحث عن منحه مموله من المشرف, وان وجدت مشرفا يقبلك دون تمويل, استفد بقبوله فى الحصول على تمويل من اى مؤسسه متخصصه ولا تضيع هذه الفرصه.

هناك أيضا مسابقات دوليه تضمن لك فرص الدراسه بالخارج والتمويل معا. وتقوم مؤسسات دوليه بعمل ذلك. من امثله ذلك Fulbright الامريكيه التى تضمن لك تمويل للدراسه بأحد كبرى جامعات امريكا ويكون ترشيحها لك للقبول فى هذه الجامعات عامل قوه, فلن ترفض جامعه انسان مجتهد اتى بتمويل وترشيح من Fulbright. وهناك منح الDAAD الالمانيه التى تتيح لك الدراسه بأحد جامعات المانيا, وMEXT اليابانيه, وSINGA السنغافوريه, Erasmus Mundus بالاتحاد الاوروبى, وغيرها وغيرها. جميع هذه المسابقات تصفى المتقدمين لها ليتبقى الاكفأ, وتضمن لهم فرص الدراسه والتمويل بأحدى كبرى الجامعات التى تتعامل معها.

يتبع,,,,,

No comments:

Post a Comment