Saturday, August 6, 2011

كيف تتقدم رسميا للجامعة؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبه وبعد:


التقدم رسميا للجامعه سيكلفك بعض النقود الخاصه بدفع قيمه الاستماره الالكترونيه للتقديم بالجامعه, واستخراج اوراقك من جامعتك الحاليه, وارسال هذه الاوراق للجامعه الاخرى عبر البريد الجوى. هى تكاليف ليست باهظه الثمن ان كان هذا سيتم لجامعه واحده. أما ان تتقدم لجامعات عديده, فحتما سيكلف ذلك اموالا طائله. لذا, فالتقدم الرسمى للجامعه خطوه لابد ان تكون درستها جيدا حتى لا تنفق اموالا فيما لا يجدى.



سواء كنت تأكدت من قبول استاذ لك وتريد ان تتقدم للجامعه, او انك ستتقدم للجامعه على امل ان احد الاساتذه سيقبلك لامكانياتك. طريقه التقديم فى اغلب الجامعات واحده. وخبرتى تتمثل فى الجامعات فى كندا والتى تشابه امريكا وايضا اعتقد انها تشابه انظمه جامعات عديده.

بعد التأكد من انك مستوفى شروط هذه الجامعه, ستملأ استماره الكترونيه على موقع الجامعه. ستكتب اسمك وجميع المعلومات الخاصه بك من عنوان مراسلات وتليفون وايميل وغير ذلك. احرص عند ملىء استماره التقدم, ان تكتب اسمك كما هو مكتوب تماما فى جواز السفر الخاص بك. لأن جواب القبول الصادر من الجامعه سيكون بالاسم الذى كتبته فى الاستماره. فلو كان غير مطابق لما هو مكتوب فى الPassport, لن تستطيع استخراج الفيزا من سفاره الدوله لعدم تطابق البيانات.

 ستكتب ايضا عن مؤهلاتك الدراسيه والجوائز التى حصلت عليها, وابحاتك المنشوره, وانجازاتك فى عملك, وما الى ذلك.
سيكون هناك قسم تختار منه المجال الذى تريد الدراسه فيه وان يعتبرك احد اساتذته, وقد تجد فى هذا القسم ايضا جزء خاص بأن تكتب صراحه اسماء الاساتذه التى ترغب فى ان يكون احدهم مشرفا عليك.

سيطلب منك ان تقوم برفع (تحميل) بعض المستندات الخاصه بك على موقع الاستماره مثل شهاداتك الدراسيه, ملخص رساله الماجستير, وما الى ذلك من مستندات قد تطلب فى الاستماره الالكترونيه.

بعدما تنتهى من ملىء الاستماره, ستقوم بمراجعتها والتأكد ان المعلومات التى بها صحيحه وليس بها اخطاء حتى اخطاء لغويه. بعد ذلك ستدخل على قسم الدفع. فكل استماره تكلف حوالى من 75 الى 125 دولار على حسب الجامعه. لذا, فأن التقديم الرسمى دون التأكد من قبول مبدأى من استاذ مكلف بالفعل.

بعد ذلك, هناك ايضا مستندات ستطلب ان ترسل بالبريد العادى الى اداره الجامعه. خذ العنوان الذى سترسل هذه المستندات عليه, واستخرجها من جامعتك وقم بارسالها.

بعد عمليه الدفع, تكون اتممت عمليه ملىء الاستماره, لا يبقى الى ان تقوم بمتابعها. ستستطيع ان تتابع وصول مستنداتك التى رسلتها الى اداره الجامعه من خلال استمارتك. وتنتظر الى ان يحدث لك اخطار على الصفحه الخاصه بالاستماره أن الاستاذ الفلانى يعرض عليك الانضمام لمجموعته البحثيه. قد يكون هو نفسه الاستاذ الذى قمت بمراسلته من قبل وبالتالى ستقبل. وقد يكون استاذ اخر او اكثر من استاذ وكل واحد منهم يقدم لك عرض Offer معين, فى الموضوع البحثى والمقابل المادى الذى ستحصل عليه. باختيارك لأى offer منهم, تكون بذلك ألغيت جميع العروض الاخرى. لذا, كن دقيقا.

احرص فى اختيار ميعاد الفصل الدراسى الذى ستذهب للدراسه فيه وتتقدم باستماره من اجل ذلك مع ظروفك والتى من ضمنها الوقت المستغرق لاستخراج الفيزا لدخول هذا البلد. ولو حدث وكنت قبلت للدراسه بفصل دراسى معين وليكن الذى يبدأ بشهر اغسطس, ولم تستطع السفر فى هذا الميعاد, تستطيع بمراجعه الجامعه ان تؤجل الدراسه لفصل دراسى اخر, ولكن هذا سيكلفك غرامه.

يتبع,,,,

No comments:

Post a Comment