Saturday, August 13, 2011

قبل قبول العرض وإختيار الفرصة المثلى!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد:


بافتراض ان هناك عده فرص قبول امامك من عده اساتذه فى جامعات مختلفه. وبافتراض تساوى الميزات العلميه فى كل هذه الجامعات المقبول بها. لابد ان يكون هناك عوامل نفاضل بها بين هذه الفرص. وهذه العوامل فى رأيى: 
1-     قيمه التمويل المعروض من كل استاذ وتفاصيله. لأن التمويل عباره عن عقد بينك وبينه. فلابد ان تركز على مدته واسلوب وشروط تجديد التمويل. ايضا لابد ان يكون لديك علم بمصادر التمويل: هل كلها من العمل البحثى Research assistantship (RA) ام من العمل التدريسى Teaching assistantship (TA) ام كلاهما معا. هل توجد منح يمكنك التقدم لها والحصول عليها Scholarships مثل منح التفوق او احسن بحث وغيرها من التى تمكنك من ان يكون لك دخل اضافى؟ وهل هذه المنح ضمن العرض المالى الذى يقدمه الاستاذ بمعنى ان حصولك عليها لا يعتبر زياده ماليه لك, وانما ستخصم من القيمه التى يعطيها لك الاستاذ؟ بمعنى انه لو اتفق معك على 16000 دولار فى السنه, وحصلت على منحه قيمتها 5000 دولار. قد ينص العقد على خصم هذه القيمه وبالتالى تأخد 11000 دولار. او لا يحتوى العقد هذه المنح وبالتالى تعتبر ال5 الاف دولار دخل اضافى لك.
2-      مقدار التوفير الذى يمكنك تحقيقه. فقد تحصل على تمويل ظاهره انه كبير ومجزى, ولكن البلد او المنطقه التى تسكن فيها تكون من اغلى المناطق, وبالتالى لن ينفعك هذا المبلغ الكبير. فلو معك مبلغ اصغر فى مكان أرخص, ستوفر او ستعيش مرتاح ماديا دون ان تضيق كثيرا على نفسك.
3-     المكان الذى ستعيش فيه: ظروفه الجويه, نسبه الامن والامان فيه, غلاء الاسعار فيه او رخصها, اسلوب المواصلات وتكلفتها.
4-     التأمين الصحى. فالتأمين الصحى له كلفته التى تدفعها وتغطيته ايضا. فالتأمين الصحى له شركاته وتقدم الشركه عروض بتغطيات مختلفه, وتختلف العروض ايضا بين الشركات. فلابد ان تدرس التغطيات التى تقدمها الشركات: هل تشمل الكشف على كل الاعضاء, ام تستبعد الاسنان والنظر, هل يشمل صرف الدواء, هل يشمل عمليات جراحيه, هل يشمل عمل نظاره طبيه. وغيرها من الاشياء التى يجب مراعاتها.

بذلك اكون قد انتهيت من كتابه ما اتذكره من خبرتى تجاه هذا الموضوع. ادعو الله ان ينفعنى واياكم بها, والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.


1 comment:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله خيرا على سلسلة المواضيع هذه بخصوص الدراسة في الخارج هي فعلا مفيدة و باسلوب مبسط جد، جزاك الله عليه خير جزاء و جعله في ميزان حساناتك

    أطيب و أجمل التحيات

    ReplyDelete