Friday, June 24, 2011

كيف تفكر فى الحصول على فرصة دراسية؟ الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد:

كانت التدوينه السابقه بمثابه مقدمة عن الموضوع الذى سأكتب فيه حوالى 5 تدوينات. والأن مع الموضوع الاول وهو: كيف تفكر فى الحصول على فرصة دراسية؟


Sunday, June 19, 2011

ليس من الاسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحيه طيبه وبعد:


قرأت مؤخرا كتاب " ليس من الاسلام " للإمام محمد الغزالى – رحمه الله. يتناول هذا الكتاب بعض القضايا الدخيلة على الاسلام ويحاول بإتباع اسلوب الحوار العقلى المعروف عن الكاتب توضيح كيف ان هذه الامور الدخيلة حرام وكيف لايمكن ان تقبل حتى من باب العقل. ويخص بالذكر فى هذا الموضوع: البدع التى دخلت على الاسلام. 

وينقسم هذا الكتاب الى 6 ابواب هم: الشريعة الاسلامية, أهداف ومناهج – اختراع فى الدين – فى الفكر الاسلامى- من بدع العقائد – بدع العبادات- بدع العادات.

وحيث ان الظاهر من عنوان الكتاب وعناوين ابوابه انها تتناول قضايا اسلامية بحته, إلا ان الكتاب يتناول مواضيع حياتية وليست كلها مواضيع دينية عقائديه مثلا او فقهيه. فهو يتحدث عن قضايا الحياه من منظور اسلامى. وقد وأثرت فى عده اجزاء من هذا الكتاب اود ان اذكرها دائما على الاخص ان لم اتمكن من قراءه الكتاب مره اخرى. لذا, قررت ان اسجلها فى تدوينه بهذه المدونه المتواضعه. والان, مع الموضوع:

Friday, June 17, 2011

كيف تحصل على فرصة دراسة بالخارج-مقدمة


 بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائى قراء المدونه, تحيه طيبه وبعد:

موضوعنا اليوم أعتبره من أهم المواضيع التى كتبتها فى هذه المدونه وهو كيفيه الحصول على فرصة دراسة بالخارج. كلنا نلاحظ التقدم المذهل للعالم الغربى, وكلنا يقين بأنه لا سبيل لريادتنا سوى بالتقدم العلمى. ولما كان الغربيون يذهبوا ليتعلموا من علماء المسلمين فى عصر تقدمنا, تحتم علينا الظروف أن نرتحل لهم ونتعلم منهم ما ينفعنا ونفيد به انفسنا وأوطاننا. ولما كان لكى شيء أسبابه وسبله, فقد أردت أن أسطر فى عده تدوينات ما خبرته من خطوات وأساليب للحصول على فرصة دراسة بالخارج.

Friday, June 10, 2011

لماذا الفتن؟

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد,

سألت نفسى مرات عديده, لماذا كل هذه الفتن والابتلاءات؟ لماذا الاعلام الان فى ايدى الساقطين والمنحلين من الناس ودعاه الانحراف والفجور والبعد عن الدين؟ لماذا حال التعليم فى هذا البلد فى ادنى مستوياته؟ لماذا نهتم اهتمام بالغ بمباريات الكره ونفرد لها اوقاتا وساعات بعد المباراه لنسمع تحليلها ونعتبر منها ونأخذ الدروس المستفاده؟

لماذا اعمالنا السينمائيه يغلب عليها الطابع الجنسى والغير اخلاقى وتصوير شبابنا كشباب تافه ضائع فى وحل المخدرات؟ لماذا يحارب الدين بهذه الطريقه؟ لماذا؟

وغيرها من الاسئله التى دارت فى ذهنى وتدور فى اذهاننا جميعا, فوجدت الاجابه فى القران الكريم, يقول الله تعالي:

فينظر كيف تعملون

فينظر كيف تعملون

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

أيها الأحبة في الله ...

قال الله جل وعلا : " وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآَلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ "ـ

[الأعراف 127-130]