Friday, July 22, 2011

إختيار جهة التمويل !!!

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد:


من العوامل التى يجب اخذها فى الاعتبار قبل المراسله هى تحديد الجهه المسئوله عن تمويلك. وجهات التمويل يمكن تصنيفها الى قسمان: تمويل من المشرف او الجامعه, تمويل من خارج الجامعه.


Friday, July 8, 2011

ما يجب مراعاته قبل المراسلة!!

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد:


هناك بعض العوامل التى يجب التفكير فيها قبل المراسله والتى تختلف اهميتها وجدواها من شخص لأخر.

من هذه العوامل ما يتعلق بالمشرف نفسه. فلابد ان تطمئن للشخص الذى ستتعامل ل عامين ان لم يكن اكثر. وذلك يكون عن طريق السؤال عنه من احد تعرفه وموجود فى هذه الجامعه, او من الطلاب الذين يعملون معه حاليا.

أيضا, هل الطلاب فى مجموعته البحثيه من جنسيات مختلفه ام من جنسيه واحده. فبعض الاساتذه الايرانيين مثلا تجد ان اغلب طلابهم ايرانيين, وهذا مقلق فى نظرى, والبعض الاخر يأخذ من هنا وهناك بما يوحى ان اختياره مبنى على الاكفأ دون اعتبار لجنسه او دينه او اى شيء اخر وانه يستطيع التعامل مع انواع متعدده من البشر, وليس مع نوع واحد او ثقافه واحده.

أيضا المعمل الذى ستعمل به, هل به اجهزه كافيه لتقوم بأبحاثك ام هى تقليديه او قديمه. هل الانتاج البحثى للأستاذ كبير ام قليل؟ هل هو نشيط وفى السنوات الاخيره وقام بانتاج بحثى معقول, ام انه توقف منذ سنوات؟ هل صفحته على الانترنت تتحدث باستمرار ام انها مهمله, ولا يتابعها ولا ينشر بها ابحاثه؟

مثل هذه الامور تجعلك تأخذ انطباع مبدأى عن شخصيه المشرف وعلاقته مع طلابه وامكانياته ومهاراته, هى امور اعتقد انه لابد من الاطمئنان منها قدر الامكان قبل السفر.

لابد ان تكون قمت بأعداد CV جيد يجذب الذى يقرأه ويشعر منه انك الافضل لهذه الفرصه المعلنه دونا عن سائر المتقدمين من كافه انحاء العالم, وذلك عن طريق تقديراتك العلميه العاليه, ابحاثك المنشوره الكثيره, نشاطاتك العلميه والتطوعيه, تعاملك مع اجانب قبل ذلك, خبراتك العمليه, وجميع ما تشعر انه يحسن موقفك ويعزز من الCV الخاص بك.

بعد ان تستقر على الاساتذه او الموضوعات التى تريد ان تبحث فيها, يفضل بدرجه كبيره فى المراسله للماجستير ويكون احيانا شيء اساسى فى الدكتوراه, ان ترسل للأستاذ خطه بحث توضح له فيها كيف يمكنك ان تحقق بحثا ذا قيمه فى موضوعه البحثى بأمكانيات معمله او الاجهزه التى قد تحتاجها لعمل هذا البحث, وانك تحتاج اليه كمشرف لعلمه الغزير فى هذا الموضوع.

لابد ان تكون محددا لجهه تمويلك قبل المراسله. وهذا ما سنتعرض له قى التدوينه القادمه بأذن الله.

يتبع,,,,,

Saturday, July 2, 2011

كيف تبحث عن فرصة دراسية؟

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحية طيبة وبعد:


نتحدث اليوم فى الموضوع الثانى من كيفية الحصول على فرص دراسية بالخارج, ألا وهو: كيف تبحث عن فرصة دراسيه؟