Tuesday, March 15, 2011

الازمة النوويه اليابانية

بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائى قراء المدونه, تحيه طيبه وبعد:

نري في الصحف وقنوات التلفاز اثار الزلزال المدمر الذي اصاب اليابان في الحادي عشر من شهر مارس لعام 2011. ويلاحظ الجميع عبقريه التصميم المعماري الياباني الذي جعل-بفضل الله وقدرته اولا واخيرا- دوله اليابان تتحمل هذا الزلزال المدمر الذي لو كان اصاب منطقه اخري-لاقدر الله- لكانت اختفت من علي وجه البسيطه. فيحسب لهم اتقان عملهم وعلمهم في هندسه البناء.

ويرتبط بهذه الاحداث المشكله النوويه التي تعاني منها اليابان وهي انفجارات وقعت في عده اجزاء في محطه فوكوشيما النوويه. الامر الذي اصاب هلع العالم لخوفهم من حدوث ازمه اشعاع نووي كما في حادثه تشرنوبل. وهناك ربط غير متعمد بين الزلزال والازمه النوويه ولذا احببت توضيح الامر:



ليس الزلزال هو سبب الازمه النوويه. فالمفاعلات مصممه بحيث تتحمل زلازل بقوه اكبر من ذلك, ولا اريد ان ابالغ عندما اقول ان الزلزال نفسه لم يكن له الاثر التدميري كالذي سببه التسونامي الذي اصاب اليابان. فهذا التسونامي هو السبب الرئيسي في الازمه النوويه في اليابان وفي اغلب الدمار الذي اصاب هذا البلد.

 
فالمفاعل النووي عباره عن بناء يحوي الوقود النووي الذي يمر بسلسه من التفاعلات تولد حراره, نستخدمها لتحويل المياه الي بخار, ويمر هذا البخار في التربينه مولدا الكهرباء. هذا المفاعل لابد ان يتم تبريده باستمرار للحفاظ علي مستوي ثابت من كميه الحراره المتولده. وفور وقوع الزلزال, اوتوماتيكيا توقفت المحطه النوويه (وبمعني ادق, الجزء الرئيسي بها وهي التفاعلات النوويه), ورغم توقف المحطه, الا انه يلزم تبريد المفاعل لفتره زمنيه حتي تستوعب الحراره المتولده بداخله منعا لحدوث مشاكل. ولكن نظام التبريد الاساسي الذي كان يتغذي كهربيا من المحطه النوويه قد توقف لتوقف المحطه. فيؤدي ذلك الي نظام تبريد بديل يعتمد علي مولدات للكهرباء او انظمه بطاريات تعمل لساعات معدوده.

عندما وقع هذا التسونامي, قام بجرف المولدات المسئوله عن تزويد مضخات المياه اللازمه لتبريد المفاعل بالكهرباء, فاصبح نظام التبريد يعتمد علي البطاريات التي عملت لساعات معدوده, بعدها توقف نظام التبريد. فأصبح المفاعل بداخله كميه مخزنه من الماء لا يحدث لها سريان لكي تمتص الحراره من المفاعل. والمفاعل مع الزمن يفقد حرارته لهذه المياه التي ترتفع درجه حرارتها وتتحول الي بخار. واستمر هذا الوضع, ويتحول الماء لبخار ويزداد ضغط البخار في المفاعل. وتفاعل البخار مع الوقود النووي مولدا هيدروجين, وحدث انفجار هيدروجيني اطاح بسقف المفاعل الاول في تلك المحطه, والتهمت النيران مفاعلات مجاوره. وهكذا. ليس الزلزال هو السبب المباشر. انما هو عطل نظام التبريد بسبب التسونامي. وهذا ما يجعل عده دول علي مستوي العالم تراجع احتياطات الامان بمحطاتها النوويه المطله علي الشواطيء.

كان هذا ما اردت تذكير نفسي به واياكم, والسلام عليكم  ورحمه الله وبركاته.

No comments:

Post a Comment