Tuesday, March 24, 2009

معلومات في التاريخ الحديث...الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم


" المستقبل هو مالم تعلمه انت عن الماضي".

فبعدما انتهيت من كتابه ما اهمني من الجزء الاول من كتاب"تاريخ اوروبا والعالم في العصر الحديث",وفي اطار محاولتي لمعرفه ما لا يجب علي اي فرد الا يجهله عن التاريخ,وبقرائتي للجزء الثاني المليء بالاحداث المهمه والكثيره والتي تلخيصها يحتاج لكتاب اخر لاهميتها,سأكتب هنا بعض المعلومات التي اهمتني,ومن يقرأ هذه التدوينه ويري فيها شيء من الخطأ التاريخي او معلومات اضافيه لابد منها حتي تكتمل الصوره,اتمني منه ان يدونها في صوره تعليق.




كنا قد انتهينا في الجزء السابق عند انعقاد لمؤتمر فينا. يبدأ الجزء الثاني من انعقاد مؤتمر فيينا والذي تجاهل مبدأ الحريات واخذ بقاعده التعويض,فقام بارجاع السلطه للاقطاعيين مره اخري متجاهلا الحركات التي قامت تطالب بالقوميه والتحرير.

ثم العديد من الاحداث والنتائج. ما اهمني هو انه بقيام الانقلاب الصناعي في اوروبا,قامت وزادت الحركات الاستعماريه في افريقيا بحجه الغاء عمليات الرق,ولكن كان الهدف الاساسي من هذا الاستعمار هو:
1- الطمع في خامات هذه الدول لتخدم الصناعه.
2- الاستحواذ علي اسواقها لبيع ما تنتجه من مصنوعات.
3- استثمار رؤوس الاموال الفائضه بها.


ادي هذا الي التنازع بين الدول واللجوء الي اتفاقيات توازن القوي وتحالفات بين الدول وبعضها التي تربطها مصالح مشتركه ضد الدول التي تعادي هذه المصالح. وقامت سلسله من الصراعات بين الدول علي حده للعديد من الاحداث والاسباب المتفرقه,ولكن الفكره في قيام الحرب العالميه تنطلق من هذا المنطلق: ان لمجموعه دول مصالح معينه وترتبط فيما بينها باتفاقيات ومعاهدات معينه,عندما تأتي دوله وتضاد هذه المصالح,تقوم الدوله المضروره باعلان الحرب علي الدوله التي اضرتها,وتاتي حلفاء كل دوله في صف حليفتها,وبذلك اصبحت الحرب عالميه.

الحرب العالميه الاولي بدأت في عام 1914 وانتهت في عام 1918 بمشاركه 30 دوله هم في الاساس دول الحلفاء:بريطانيا,فرنسا,روسيا ضد دول القوي المركزيه:المانيا,النمسا,المجر واثناء الحرب دخلت دول اخري مثل تركيا,امريكا,اليابان.

من اجمل الموضوعات اللي عرفتها كيف بدأت الحرب,فمثل ما ذكرت منذ قليل ان دوله تقع في مشكله مع دوله والحلفاء الخاصه بكل دوله يدخلوا الحرب وبذلك تقوم الحرب. كانت البدايه ان طالب من الصرب(دوله صربيا) كان يعمل في خليه ارهابيه ضد النمسا واغتال شخصيه نمساويه هامه,ادي ذلك الي اعلان النمسا الحرب علي صرييا,وشعرت روسيا بمسئوليتها عن حمايه الصرب,فأعلنت الاستعداد للحرب,وارسلت المانيا انذار اليها بعدم دخول الحرب ولكنها لم تضع اعتبار لهذا الانذار فأعلنت المانيا الحرب علي روسيا,ولأن فرنسا مرتبطه مع روسيا,استلمت انذار من المانيا يطالبها بالحياد ولكن فرنسا لم ترد فأعلنت المانيا الحرب علي فرنسا عن طريق خرق حياد بلجيكا. واعتبرت بريطانيا ان خرق حياد بلجيكا بمثابه حاله حرب ولم تحترم المانيا كسر الحياد,فأعلنت بريطانيا الحرب علي المانيا. وكان الحلفاء عام 1914 يتفوقون علي الدول المركزيه(المانيا,النمسا,المجر) في القوه العسكريه,فلديهم 30 مليون محارب مقابل 22 مليون محارب,وفي 29 اكتوبر 1914 دخلت تركيا الحرب الي جانب الدول المركزيه ضد روسيا,واليابانيون دخلوا الحرب سبتمبر 1914. وفي 23 مايو 1915 دخلت ايطاليا الحرب ضد النمسا بعد ان كانت اعلنت حيادها عند نشوب الحرب وبعدها بأسبوع اعلنت الحرب علي المانيا.

نلاحظ مما سبق ان الدول لم تدخل مجتمعه ضد بعدها البعض مره واحده,وانما علي مراحل,ونأتي الان لقصه دخول الولايات المتحده الحرب العالميه الاولي:

كانت الغواصات سلاح مستخدم في الحرب,وكانت الغواصات الالمانيه تغرق اي سفينه تجاريه بريطانيه دون سابق انذار لتجويع بريطانيا,وهذه حرب الغواصات استفزت امريكا لدخول الحرب في ابريل عام 1917 خصوصا بعدما وصل الي علمهم المانيا تريد اغراق المكسيك,فضلا عما تفعله غواصات المانيا بتهديد تجاره امريكا ايضا,الامر الذي جعل الامريكان تلغي عزلتها التي كانت تتبعها في سياستها الخارجيه عن اوروبا[حيث كان في امريكا مبدأ اسمه مبدأ مونرو ينص علي عدم التدخل الخارجي في شئون اوروبا] بعد ان رأت ان اوروبا ستكون منهكه بما يسمح لها بالدخول في الحرب والتخلي عن مبدأ "مونرو",ذلك ان دخولها الحرب سيهييء لها فرصه بناء اوروبا جديده بعد الانتصار في الحرب علي اسس جديده تحفظ السلام في العالم.




العالم بعد الحرب العالميه الاولي

في الناحيه الاقتصاديه: تهدم النظام الاقتصادي الاوروبي الذي كان يسيطر علي حياه العالم الاقتصاديه قبل الحرب. فقد فقد ما يقرب من حوالي 8 ونصف مليون شخص تتراوح اعمارهم من 20 الي 40 عاما,اي من القوي العامله الاساسيه. دمرت الحرب المصانع وقلبت الاراضي الزراعيه واصبح ثمن اصلاحها اكثر من ثمنها وتهدمت خطوط السكك الحديديه وكانت اوروبا في امس الحاجه للمال لتعمير ما خرب.

اما امريكا فكانت المستفيد الاول من الحرب بسبب حاجه المحاربين والمحايدين اليها,مما جعلها اكبر تاجر في العالم في ذلك الحين وبسبب دخلوها الحرب متأخرا وبعدها عن مسرح الاحداث.

اما اليابان رغم ان نهضتها الصناعيه جائت متأخره عن اوروبا,الا انه بعد زوال المنافسه الاوروبيه استطاعت ان تغزو اقتصاديا ميدان الشرق الاقصي. وفي الوقت نفسه يساعد بلدان العالم الصغري بسبب توقف ورود البضائع الاوروبيه اليها الي الاعتماد علي انفسها وتشجيع الصناعه والنهضه الوطنيه كنا حدث في امريكا الاتينيه ومصر.

ومن الناحيه السياسيه: ظهرت دول الي الوجود مثل بولندا,وتقصلت مساحات دول مثل المانيا,وتضخمت مساحات دول مثل رومانيا.

وفي سياسه الاستعمار: تم انشاء هيئه عصبه الامم[(league of nations)وهو تنظيم دولي استبدل بنظام توازن القوي الذي كان سائدا في القرن السادس عشر بنظام امن جماعي تكون فيه كل دوله ملزمه بمساعده اي دوله تتعرض للعدوان من قبل دوله اخري] التي اقرت عده قرارات منها انشاء لجنه دائمه للانتدابات جعلت الدول المستعمره(بكسر الميم) تقوم بالوصايه علي الدول المستعمره(بفتح الميم) نيابه عن المجتمع الدولي والاشراف عليها من خلال لجنه الانتدابات,ومهمه هذه الدول هي تحقيق الرفاهيه لهذه الدول الواقعه تحت الانتداب. ورغم ان هذا الانتداب هو وجه ثاني للاستعمار,لكن المحاوله كشفت وعيا وادراكا بأن الشعوب خارج القاره الاوروبيه قد امتلات رغبه في الاستقلال والتحرر,ولم يعد من المتيسر معاملتها علي نحو سافر كجزء من توازن القوي(كما اشرنا سابقا الي ان مبدأ توازن القوي معناه ان تكون هناك اتفاقيات بين الدول علي ألا تجير دوله علي جارتها طمعا فيها,وكان المظلوم في هذه الاتفاقيات هي الشعوب المستعمره لانها هي التي يتنازع علي امتلاكها بين الدول لتوسيع ثرواتها).

من قرارات عصبه الامم ايضا انشاء محكمه العدل الدوليه التي مقرها لاهاي في هولندا,فمن حق الدول التي يوجد بينها نزاع ما ان تلجأ لهذه المحكمه علي ان تكون قراراتها محل الزام من الطرفين. وجدير بالذكر ان هذه التدوينه قد كتبت بعد حوالي خمسه ايام من احتفال المصريين بعيد طابا التي استردت من ايدي اليهود عن طريق تلك المحكمه. فقد قرأت في صحيفه المصري اليوم عن ظروف هذه المحاكمه وعلمت انه طبقا لاتفاقيه بين مصر واسرائيل اذا حدث نزاع ما يتم حله باحدي الطريقتين: اما بالتوفيق وهو ان يحكموا طرف ثالث بينهم وما يحكم به هذا الطرف ملزم للطرفان المتنازعان,واما الحل الاخر وهو اللجوء لحكمه العدل الدوليه التي اصر الرئيس مبارك علي اللجوء لها ورفض موضوع التوفيق رفضا تاما(ذلك ان العرض المقترح في التوفيق هو الا تخرج اسرائيل من طابا مع اقرار السياده المصريه عليها) ورغم تسرب انباء عن ان المحكمه سوف تحكم لطرف اسرائيل الا ان الرئيس مبارك اصر علي موقفه,وحكمت المحكمه لمصر,الامر الذي لم يتوقعه الاسرائيليون في ان يعرف المصريون كيف يدافعون عن ارضهم قضائيا وكيف يكسبوا معاركهم سياسيا كما كسبوها في الحرب الميدانيه).

ومن اهم نتائج الحرب العالميه هو الاتجاه لتخفيض التسليح,فقد رأينا مدي الذعر الذي يسببه السلاح لكل دوله من دوله اخري,فصدرت القرارات بتخفيض التسليح الي الحد الذي يكفي لحفظ النظام الداخلي فقط.


وكنت اظن اليابان دوله عاديه وان اسمها لم يعرفه العالم الا بسبب تقدمها الاقتصادي المذهل السريع,ولكني اضفت الي معلوماتي ان اليابان دوله ايضا كان لها اهداف توسعيه حيث دخلت الحرب العالميه الاولي مع الحلفاء لبسط نفوذها علي الصين,استطاعت بتحالفها مع بريطانيا طرد دوله اوروبيه عظمي مثل المانيا,واستطاعت الصين بتحريض من بريطانيا وفرنسا القضاء نهائيا علي النفوذ الالماني في بلادها.






الدروس المستفاده:
في هذا القسم سوف اعرض ما فهمته وحللته من هذه القراءه السريعه للكتاب,ولست ادعي ان هذا هو الصحيح ولكني اكتب هنا خلفيتي التاريخيه في هذا الموضوع حتي هذه اللحظه الزمنيه,والي ان اقرأ او اتعلم شيئا اخر في هذا الموضوع يضيف الي معلوماتي او يصححها لي ان كان بها اخطاء,سيظل هذا هو رايي.

1- الولايات المتحده كانت فتره معتزله سياسه اوروبا الخارجيه وليس الحال كما هو الان وانها هي المتحكمه في العالم كله,ولكن اوروبا ودول الحرب كلها كانت تحتاجها. ما اردت ان اشير اليه هنا هو اني شعرت بأن الولايات المتحده كانت تركز في شئونها اولا وتضع لها اول الاهتمام,واهتمت بالعلم والتكنولوجيا والاقتصاد,ولم تفرض وصايه علي العالم الخارجي من تلقاء نفسها,ولكن لانها هي المتقدمه في كل شيء(علميا,ثقافيا,اقتصاديا,....) جعلت العالم كله يتجه اليها ويقتنع بتحكيمها وبشروطها والمعاهدات التي كانت تفرضها علي الدول. اذا, ان اردنا ان يكون لنا صوت مسموع,علينا ان نبني نفسنا اولا وسنجد الاخرين هم من يمدون يد الطلب والعون منا,اما ان اعتمدنا علي الاخر في كل شيء,فلن تقوم لنا قائمه..........التركيز في النهضه هو اساس النهضه.

2- من نتائج الحرب,الخراب الاقتصادي الذي حل علي اوروبا والذي كان له بالغ الاثر علي الدول التي كانت تعتمد علي اوروبا بشكل اساسي في كل حياتها. فقد اضطرت هذه الدول في باديء الامر الي الاعتماد علي نفسها لتحقيق كفايتها الذاتيه,وبعد ذلك شقت طريقها في النهضه والتقدم. اذا,ونحن الان ندعو لمقاطعه البضائع التي تقتل اخواننا في كل مكان,اننا بذلك لا ندمر اقتصاد العدو فقط,بل اننا ندفع انفسنا في طريق البحث عن البديل الكفيء الوطني الذي يغنينا عن تلك البضائع,فالمقاطعه خراب لاقتصادهم,ونهضه لاقتصادنا.


بهذا القدر الضئيل اختم الجزء الثاني,الا انه يجب ان اشير ان الجزء الثاني يتناول العديد من الاحداث الهامه مثل الثوره الروسيه والوحده الايطاليه والالمانيه,والعديد من الامور الهامه التي يجب ايضا معرفتها,ولكن لضيق وقتي لم اتمكن من التدقيق في هذه الموضوعات واكتفيت بما سطرته هنا.

والي ان القاكم في الجزء الثالث والاخير من الكتاب,والي ان نري ما فعلته الحرب العالميه الثانيه واثرها في واقعنا المعاصر,اترككم في رعايه الله وامنه,والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

No comments:

Post a Comment