Monday, November 22, 2010

اصطياد الكربون....ماله وماعليه

بسم الله الرحمن الرحيم

اصدقائي قراء المدونه, تحيه طيبه وبعد:

كنت كتبت في تدوينه سايقه عن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخيه التابعه له والتأثير الضار الذي سيوثر علي الارض. وكان السبب في كل ذلك هو ازدياد نسبه غاز ثاني اكسيد الكربون والذي يمنع الارض من طرد حرارتها ويسمح للشمس بارسال حرارتها للارض, وتستمر حراره الارض في الارتفاع باستمرار.

فكر العلماء في ان يقوموا بابتكار وسيله يقوموا فيها بسحب غاز ثاني اكسيد الكربون من الجو وتخزينه في مستودعات او ما شابه تحت الارض. وبذلك تقل نسبه غاز ثاني اكسيد الكربون من الجو. والاسم العلمي لهذه الفكره هو CO2 Capture او اصطياد/اسر الكربون.






قامت الولايات المتحده بتمويل عدد كبير جدا من المشروعات لنظمات بحثيه وجامعات عديده عالميه لمده ثلاث سنوات لبحث هذه الفكره. ولكن قرأت مؤخرا ان هناك اتجاه بحثي جديد يبحث تأثير ضخ غاز ثاني اكسيد الكربون في باطن الارض. واكتشف العلماء ان ضخ غاز ثاني اكسيد الكربون في باطن الارض يؤدي الي تفاعله مع المياه الجوفيه ويزيد نسبه المعادن فيها بطريقه ملوثه, تجعل هذه المياه غير صالحه للشرب.

فهناك منظمات تبحث في فكره رائعه, وهناك منظمات تبحث في مساويء هذه الفكره علي التوازي. وهذا هو جمال البحث العلمي الصحيح.

بدافع المعرفه, كتبت هذه التدوينه, وادعو الجميع ايضا لقراءه تدوينه سابقه تحت عنوان Large Hadron Collider.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مصدر الخبر, اضغط هنا

5 comments:

  1. كلام جميل ....بصراحة اي حاجة مخالفة للطبيعة زي ماربنا خلقها اكيد لازم هايكونلها مشاكل ومضاعافات..وطبعا غالبا بتكون مش عملية من الاساس..

    بالمناسبة ابقى اقرا المقالة دي عن التعليم...تحفة..
    http://ahmed-khaled-tawfik.blogspot.com/2010/11/blog-post_21.html

    ReplyDelete
  2. Badrat who is the provider of this technology?

    ReplyDelete
  3. There will be many who await for the sarkari results . Until then websites like this will help them to a great extent to update the current updates for the upcoming exams.

    ReplyDelete